1- ما هي التجارة الإلكترونية
كلمة التجارة الإلكترونية هي اختصار للتجارة الإلكترونية ، والتي تصف بشكل أساسي التجارة التي تتم عبر الإنترنت.اكتسب هذا النوع من
الأعمال قوة ودعمًا في السنوات الأخيرة حيث لاحظ المستهلكون أن الإنترنت بيئة آمنة للتسوق.من المهم الموافقة على أن التجارة الإلكترونية
هي متجر على الإنترنت ، ولكن لا يمكن اعتبار جميع المتاجر عبر الإنترنت تجارة إلكترونية.هناك أيضًا العديد من نماذج التجارة الإلكترونية
الأخرى مثل (marketplace) والتي سنناقشها في الفقرة التالية.لتوضيح الأمور ، يعتبر المتجر عبر الإنترنت تجارة إلكترونية عندما يبيع منتجات تابعة
لنفس الشركة ، على سبيل المثال: متجر عبر الإنترنت يبيع منتجات ديزني.
2- التجارة الإلكترونية أم السوق؟
على عكس التجارة الإلكترونية ، يعمل السوق كواجهة افتراضية للعديد من الشركات. بمعنى آخر ، المنتجات المتوفرة هناك ليست من نفس الشركة ، ولكن يتم عرضها فقط على نفس النظام الأساسي.
يعمل السوق كوسيلة للدفع ، ولكنه غير مسؤول عن ضمان المنتج أو تسليمه.
بالنسبة للعديد من رواد الأعمال ، يعمل هذا النموذج جيدًا لأنك لست بحاجة إلى شراء مجال وتحمل تكاليف أخرى تشكل جزءًا من إعداد التجارة الإلكترونية ، فقط أدخل المنتجات في النظام الأساسي المختار والترويج لها.
ميزة أخرى للبيع في السوق هي أنك تستخدم القوة السوقية للشركة لجذب المشترين ، وهو أسهل بكثير من مطالبة الناس بالعثور على عملك في التجارة الإلكترونية.
لنفترض أن شخصًا ما يحاول شراء أحذية غير رسمية ، فسيكون من السهل جدًا عليهم العثور عليها على Markat.com ، عند قيامهم بالبحث بدلاً من الذهاب إلى متجرك.
على العكس من ذلك ، ليس لديك الاستقلالية في تحديد كيفية تقديم منتجك للمشترين.
قد يكون Marketplace هو الخيار الأفضل لأولئك الذين يتعاملون في المنتجات العامة ، حيث تتجنب المنافسة وإنشاء المجال الخاص بك
، بينما تتمتع التجارة الإلكترونية ببعض المزايا لمن لديهم منتج في قطاع معين من السوق ويريدون التحدث إلى جمهور أكثر تخصصًا .لكن لا شيء يمنعك من امتلاك منتج ينتمي إلى قطاع محدد وترغب في بيعه في سوق معين.يعتمد نموذج التداول الخاص بك عبر الإنترنت على مقدار الوقت والمال لديك.
4- مزايا امتلاك تجارة إلكترونية
نعرض لك أدناه بعض فوائد إنشاء متجر افتراضي لبيع المنتجات.المرونة بمرور الوقت
كما ذكرنا في بداية النص ، التجارة الإلكترونية هي التوازن المثالي بين امتلاك عملك الخاص وتوفير المزيد من الوقت ، حيث يمكنك إعداد متجرك الافتراضي وأنت مرتاح في منزلك ، وتجنب الازدحام للعمل ، وتجنب كل شيء العقبات المشتركة بين من لديهم عمل مالي.
سلطة
عند إنشاء تجارة إلكترونية ، لك مطلق الحرية في تحديد التصميم الذي يناسب منتجك ومصالح جمهورك المستهدف ، دون الحاجة إلى دفع عمولات للآخرين.
انخفاض تكاليف الاستثمار
تتمثل ميزة امتلاك عمل تجاري عبر الإنترنت في أنه لا داعي للقلق بشأن تكاليف الكهرباء واستئجار العقارات ورواتب العمال.
في البداية ، تحتاج فقط إلى شراء مجال (مجال) والتعاقد مع خادم إنترنت (مودم). والخبر السار هو أن كلا الخيارين لهما خطط سنوية معقولة وأنك تدفع حوالي 50 دولارًا للبدء.
هناك أيضًا العديد من القوالب الجاهزة للاستخدام لمتجرك على الإنترنت ، مما يعني أنك لست مضطرًا لتحمل أي تكاليف لأعمال البرمجة والتصميم ، طالما اخترت الأداة المناسبة لك!
مبيعات قابلة للحياة
لإجراء عملية بيع في متجر مادي ، يستغرق الأمر وقتًا للوصول إلى الشخص ، ومتابعته أثناء تقييم المنتجات ، وتقديم الفوائد له ، ثم الدفع في النهاية. في المتجر عبر الإنترنت ، تكون عملية الشراء أكثر ديناميكية ، ويمكنك تحقيق العديد من المبيعات من نفس الإعلان ، خاصة عن طريق إجراء المبيعات في وقت واحد.
في حالة المنتجات المادية ، فكلما زادت المبيعات التي ترغب في تحقيقها ، زاد الاستثمار الذي ستحتاج إليه لإنشاء المستودع الخاص بك ، ولكن إذا اخترت التداول من خلال المنتجات الرقمية ، فيمكن لهذا المنتج أن يدر دخلاً أثناء توفره للدخول والاستخدام . .
عيوب امتلاك تجارة الكترونية
كما هو الحال في أي عمل تجاري ، فإن امتلاك التجارة الإلكترونية له أيضًا عيوبه ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالمنتجات المادية. من المهم أن تزن كل شيء للتأكد من أن الفوائد تستحق الاستثمار. قد يكون من الجيد لك البحث عن نماذج أعمال أخرى.
قم بإنشاء مستودع
تتمثل إحدى المشكلات الرئيسية لامتلاك تجارة إلكترونية في الحاجة إلى امتلاك مستودع للمنتجات لتلبية طلب المشترين ، وذلك لسببين: أنت لا تعرف حتى الآن المنتجات التي يتم بيعها بشكل جيد ، وليس لديك قد لا يكون لديك المساحة المادية في منزلك لتخزين كل شيء.
لكن لا تقلق ، لأن هناك خيارات للتغلب على هذه المشكلة ، أول هذه الخيارات هو بيع المنتجات المسجلة ، حيث تقوم بوضع منتجات الأشخاص المختلفين وعرضها في متجرك ، مقابل عمولة على كل عملية بيع تتم ، بهذه الطريقة لن تحتاج إلى الاستثمار في إنشاء مستودع لنفسك.
بديل آخر هو بيع المنتجات الموصى بها فقط ، مثل التبغ والجلود ، وهو متجر للإكسسوارات الجلدية مثل الأحزمة والقلائد. تنتج هذه المتاجر منتجات مصممة خصيصًا بناءً على طلب المشترين. في هذه الحالة ، يبدأ إنتاج هذه المواد الضرورية فقط بعد إثبات الدفع من قبل العميل. مثال في الدول العربية هو الموقع المصري الذي يصمم لك الملابس بناءً على اهتماماتك الشخصية.
منافسة عالية
بنفس الطريقة التي تتطلع بها إلى إنشاء أسلوبك الخاص في التجارة الإلكترونية ، هناك الآلاف من الأشخاص الذين لديهم نفس الفكرة ، لذا يجب أن تكون المنافسة أحد العوامل الأولى التي يجب مراعاتها قبل استثمار الأموال.المال في إنشاء عبر الإنترنت متجر.
ما نوع المنتجات التي تريد تقديمها؟ هل هناك شركات تجارة إلكترونية أخرى تقدم شيئًا مشابهًا؟ هل يمكنك تقديم أفضل المنتجات؟ ادرس السوق في وقت مبكر ، من أجل تقديم حلول استثنائية ذات قيمة مضافة عالية للمشترين.
التسليم
يمكن أن تكون لوجستيات التوصيل كابوسًا حقيقيًا للمشتري ، خاصة بعد أن كان هذا العامل أحد الأسباب وراء تأخر التجارة الإلكترونية في المنطقة العربية ، ولا تريد أن تبدو وكأنك متأخر في تسليم الطلبات في نشاط التجارة الإلكترونية الخاص بك ، أليس كذلك؟ ترقبوا ، سنتحدث أكثر عن هذا.
