شرح خطوة بخطوة لإنشاء نظام التجارة الإلكترونية الخاص بك
يعد إنشاء التجارة الإلكترونية أمرًا بسيطًا للغاية كما هو الحال في دليلنا العملي حول إنشاء مدونة. فيما يلي الخطوات التفصيلية:شراء المجال
كما هو الحال مع أي موقع ويب ، يجب أن يكون اختيار المجال مرتبطًا بالمنتج الذي ستبيعه في أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك ، ويجب أن يكون اسمًا بسيطًا وسهل التذكر.يجب أن يتم شراء النطاق من خلال Godaddy أو name.com ، إذا كان لديك موقع يمكنك من خلاله إنشاء مسار لمتجرك ، على سبيل المثال: www. xxxxxxxxxxxx / المتجر
اختر إحدى أدوات التجارة الإلكترونية
إذا لم تكن لديك معرفة فنية بالبرمجيات ، فإننا نوصي بشدة باستخدام أدوات التجارة الإلكترونية.
بالإضافة إلى العديد من إمكانيات التخصيص ، تحتوي هذه الأنظمة الأساسية على جميع الميزات التي تحتاجها للبدء. هناك خدمات مثل تلك التي يقدمها موقع Muslim Arts و Surf Five و Efadah التي توفر حلولًا ذكية لإنشاء متجر على الإنترنت. يمكنك دراسة كل هذه المواقع وتحديد الخيار الأنسب لاحتياجاتك.
نصيحة جيدة جدًا لك هي البحث عن مجموعات على Facebook حول موضوع التجارة الإلكترونية ، من أجل معرفة آراء الأشخاص الآخرين الذين يستخدمون هذه الخدمات ولتتمكن من اتخاذ قرار بناءً على مزيد من الحقائق والمعرفة. (قريبًا سيكون لدينا منشور هنا على المدونة ، مخصص للحديث عن المنصات وإنشاء متاجر عبر الإنترنت هنا على المدونة ، تابعنا دائمًا!).
اختر طريقتك في الدفع
من خلال أداة التجارة الإلكترونية نفسها ، يمكنك تهيئة خيارات الدفع لمنتجاتك ، بما في ذلك الدفع ببطاقة الائتمان ، والفاتورة ، وما إلى ذلك. تؤثر سلبًا على أرباحك أو تؤثر على المستوى اللوجستي للأعمال.
اختر نوع المنتج الخاص بك: مادي أو رقمي
قد يكون اختيار المنتج الذي ستبيعه هو الخطوة الأولى في عملية إعداد التجارة الإلكترونية وقد يكون الأخير ، لكنه بالتأكيد أحد أهم الخطوات ، لأنه يؤثر على التوزيع والخدمات اللوجستية.
المنتجات المادية هي الخيار الأكثر شيوعًا ، وهذا هو نوع السوق الذي نعرفه أكثر ، فهذه سلع استهلاكية تدوم لفترة طويلة أم لا ، مثل الكتب ، والطعام ، والملابس ، والأحذية ، وما إلى ذلك.
يتم توزيع المنتجات الأخرى عبر الإنترنت وهي بشكل عام محتوى تعليمي مثل الكتب الإلكترونية والدورات التدريبية عبر الإنترنت والبرامج وخدمات الاشتراك.
لمعرفة المزيد عن السوق الرقمي عبر الإنترنت ، انقر هنا.
بالإضافة إلى ذلك ، فإن النشاط اللوجستي أبسط ، في حالة المنتجات الرقمية ، يمكن للمبيعات أن تنمو ، ولا يوجد حد لعدد المعاملات التي يمكنك إتمامها ، لأن إطلاق منتجك لا يعتمد على وجود يمكن للمستودع ، طالما أنه متاح للبيع ، أن يدر دخلاً لك.
من ناحية أخرى ، فإن هذه المنتجات أكثر عرضة للقرصنة والاحتيال والتوزيع الجماعي عبر الإنترنت. لذلك ، يجب توخي مزيد من الحذر في معاملات التوزيع. تحتوي بعض منصات التعلم عن بعد مثل Hotmart Club على تقنية تمنع هذا النوع من النشاط ، ولكن تجدر الإشارة إلى أن القرصنة جريمة شائعة ، لذلك أصبح القضاء عليها أمرًا صعبًا بشكل متزايد.
اعتني بالخدمات اللوجستية
أحد العوامل التي تجعل الناس يشعرون بعدم الأمان عند الشراء عبر الإنترنت هو أنهم لا يأخذون المنتج إلى المنزل مباشرة بعد إجراء الدفع ، باستثناء المنتجات الرقمية التي سبق ذكرها والتي يمكن استخدامها والوصول إليها من لحظة التحقق من الدفع.
التحدي الأكبر الذي يواجه رائد الأعمال الذي يريد أن يكون له تجارة إلكترونية خاصة به هو إعداد نظام أعمال لوجستي للتوزيع مناسب للتوصيات ، إذا كان هناك مستودع للبيع ، وإذا كان هناك مستودع ، فكم عدد الوحدات المتاحة ؟
بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك التفكير في أفضل الخيارات لنقل البضائع. تستخدم شركات التجارة الإلكترونية الصغيرة البريد لأنه خدمة ميسورة التكلفة تصل إلى جميع أنحاء البلاد ، ولكن اعتمادًا على مستوى الطلب ، قد يكون من المفيد التفكير في طرق توصيل أخرى مثل شركات النقل.
نصيحة إضافية: قم بإنشاء تجارة إلكترونية على صفحتك على Facebook.
6- الاتجاهات التي يجب الانتباه إليها دائمًا
على مدى السنوات القليلة المقبلة ، قد يخضع سوق الإلكترونيات لتغييرات لتلبية احتياجات المستهلكين. تعرف على بعض الاتجاهات وكيف يمكنك التعامل معها.
تجارة إلكترونية سريعة الاستجابة يومًا بعد يوم
على الرغم من أن غالبية الأشخاص يصلون إلى الإنترنت باستخدام الأجهزة المحمولة ، إلا أن العديد من المتاجر الافتراضية ليست مناسبة تمامًا للشاشات الأصغر ، كما هو الحال مع الهاتف الذكي. الاتجاه السائد هو أن هذا الواقع سيتغير في السنوات القادمة ، لأن التصميم سريع الاستجابة هو أحد العناصر التي تؤثر على تجربة المستخدم أكثر من غيرها.
طرق جديدة للدفع
تحاول بعض الشركات العالمية مثل Apple و Amazon و Paypal اختبار طرق جديدة للدفع مقابل منتجاتها. باختصار ، الفكرة هي أن المستهلك لا يحتاج إلى استخدام بطاقات الائتمان ويمكنه استخدام بصمة الإصبع أو أي نوع آخر من التعريف لإتمام عملية الشراء. الهدف من هذا التغيير هو زيادة المصداقية بشكل كامل وتقليل الاحتيال الذي يمكن أن يرتبط ببطاقة الائتمان.
تحليل سلوك المستهلك
لم يعد هذا العنصر اتجاهًا ، لأنه جزء من واقع أولئك الذين يعملون في المبيعات عبر الإنترنت. يمكن لبعض المعدات مثل Google Trends ، التي تعرض عمليات البحث ذات النتائج الأعلى في الوقت الحالي ، و Google Analytics ، التي تكتشف سلوك الزوار داخل صفحتك ، أن تمنحك معلومات قيمة عن جمهورك وتساعدك على جذب المزيد من العملاء.
برامج الغرز
حاليًا ، تعمل العديد من الشركات وفقًا لهذا النموذج ، حيث يكافأ العميل في كل مرة يقوم فيها بالشراء ، ويمكنه استبدال النقاط المتراكمة بمنتجات أو خدمات جديدة. تحفز "المنافسة" على النقاط المستهلكين الجدد على الاستمرار في الشراء ويمكن استخدامها كاستراتيجية "لاستعادة" العملاء القدامى.
العلاقة بين الإنترنت وغير متصل
تعمل التجارة الإلكترونية للمنتجات المادية جاهدة لتطوير أساليب تخلق تجربة أكثر تكاملاً للمستهلكين.
وكلما عرضت المتاجر متجرها على الإنترنت بتصميمات رائعة وتقدم دائمًا أفضل تجربة للمستهلكين ، على سبيل المثال موقع Sivvicom للأزياء والأزياء للرجال والنساء لأنه يوفر العديد من خيارات التسوق ، لتحديد الأسعار والأحجام والألوان التي يريدها المستهلك الرغبات ، والسماح للمستهلك برؤية الجزء من جميع جوانبه والعديد من التسهيلات الأخرى وتقديم جميع التحديثات على المنتجات التي وصلت حديثًا وهذا السعي اللامتناهي لضمان أفضل تجربة للمستخدم.
تطبيقات خاصة
تعمل بعض شركات التجارة الإلكترونية على تطوير تطبيقات خاصة لتسهيل تنقل العملاء وجعل عملية الشراء أكثر سلاسة. بفضل هذه المعدات ، يمكن للمشتري إدخال معلومات الدفع ، وبالتالي يلغي الحاجة إلى ملء هذه البيانات في كل مرة يتم فيها إجراء معاملة جديدة. هذه القناة مفيدة أيضًا في تقديم المحتوى للمشترين بشكل مستمر.
روبوتات المحادثة
الروبوتات هي واجهات محادثة تساعد جمهورك على إكمال مهام محددة يمكن حلها بالأسئلة والأجوبة. تدرس الروبوتات الأكثر ذكاءً ما يبحث عنه العميل ، من الكلمات الرئيسية إلى ظهور الخدمات الإضافية ، مما يجعلها أدوات رائعة لخدمة العملاء عندما يكون من السهل حل المشكلة.
اغتنم الفرصة لقراءة مقالتنا كاملة حول هذا الموضوع.
نصائح لزيادة المبيعات من خلال التجارة الإلكترونية
قد يبدو الأمر مبتذلاً ، لكن السعر ليس دائمًا الحافز الرئيسي للشراء. صدقني ، إذا كان المنتج يوفر قيمة عالية للمنتج ويساعد العميل في حل مشكلة ، فلن يمانع في دفع الكثير.
من ناحية أخرى ، يمكن أن تؤدي تجربة التسوق السيئة إلى تفاقم علاقتك مع العميل. اكتشف بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في تقليل اعتراضات العملاء وزيادة المبيعات.
لديك قائمة بسيطة وسلسة
إذا احتاج المستهلك إلى تصفح موقعك كثيرًا للعثور على العناصر التي يبحث عنها ، فقد يتراجع عن الشراء. يجب أن يكون إعلانك واضحًا وبديهيًا لتسهيل عملية البحث.
المنتجات المميزة على موقعك
يمكن أن يؤدي وجود قائمة بالمنتجات الأكثر مبيعًا والمنتجات ذات التصنيف العالي واختيارات المستهلكين والأقسام الأخرى إلى تقليل وقت بحث المستهلكين وتحسين تجربتهم على صفحتك.
إنشاء مشاركات دعائية
يطلب أكثر من 60٪ من المستهلكين المشورة عبر الإنترنت قبل الشراء. أنشئ منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي وتواصل مع المؤثرين الرقميين للحديث عن المنتج.
اعمل على الوصف
كلما زادت معلومات المنتج التي تقدمها ، زاد شعور المستهلك بالأمان عند إجراء عملية شراء. في الأساس ، إذا كنت تعمل مع منتجات رقمية لا يمكن تداولها.
إذا كان الأمر كذلك ، يجب أن توضح أنك تبيع منتجًا رقميًا وأن التسليم سيكون عبر الإنترنت فقط ، استخدم الصور حيثما أمكن للمساعدة في تخصيص منتجك ، مثل قراءة شخص ما لجهاز لوحي.
إظهار تصنيف المشترين
تُعد مراجعات المنتجات حافزًا لزيادة المبيعات ، لذا احرص على إبرازها في عملك. تجدر الإشارة إلى أن عدد المراجعات المكتوبة له تأثير أكبر على قرار الشراء من النتيجة التي حصل عليها المنتج ، وفقًا لمعهد Baymard.
تابع تطورات السوق
تتغير الأمور بسرعة على الإنترنت. لذلك من المهم الانتباه إلى السوق وقبل كل شيء التعرف على التطورات الرئيسية في قطاعك ، ومراقبة المنافسة لمعرفة مدى ارتباطها بجمهورك المستهدف والتركيز على الآلام التي يتجاهلها أصحاب المتاجر الكبيرة. يمكن أن يكون لهذه البدائل عائد مالي سريع ، إذا كانت المنافسة منخفضة.
أنشئ محتوى ذا قيمة مضافة عالية
لتحقيق المزيد من المبيعات ، يجب أن يكون لديك إستراتيجية متعددة القنوات تتضمن وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والمدونات. ولكن لا يكفي أن تكون حاضرًا في جميع وسائل الإعلام ، يجب على صاحب المشروع تقديم محتوى عالي الجودة ، مما يضيف قيمة حقيقية لتجربة المشتري. لذلك تحتاج إلى التعرف على عميلك النموذجي ومعرفة نوع الموضوع المثير للاهتمام والمفيد بالنسبة لهم.
اعداد نص اعلانى - نسخ - رائع
نسخة الكلمة الإنجليزية هي اختصار لكلمة Copywriting ، مما يعني القدرة على كتابة نص بهدف إقناع القارئ بالتصرف.
النصيحة الذهبية لإنشاء نص جيد هي: التركيز على الفوائد وليس ميزات المنتج. على سبيل المثال: لنفترض أن لديك دورة تعليمية عبر الإنترنت تتحدث عن تعليم فن الطبخ العربي. بدلاً من وضع "تعلم في هذا الفيديو الذي مدته 40 دقيقة كيفية تحضير الأطباق" ، يمكنك استخدام الطريقة التالية: "تعرف على كيفية تحضير أشهى المأكولات والأطباق العربية باستخدام مكونات بسيطة" هذا هو منزلك! " إنه يؤكد على ما يجذب المشتري إلى هذا المحتوى.
شجع الناس على مشاركة صفحتك على الشبكات الاجتماعية
تساعد وسائل التواصل الاجتماعي في توجيه عدد كبير من الزيارات إلى موقعك ، مما يساهم في زيادة الوعي بالعلامة التجارية ، وهي الظاهرة التي يتعرف من خلالها الآخرون على علامتك التجارية.
هناك طريقة بسيطة لتشجيع التفاعل وهي وضع أزرار المشاركة الاجتماعية على موقعك. نقترح أيضًا تجربة أفضل الأوقات للنشر على صفحتك ، بحيث يزيد احتمال تفاعل المزيد من الأشخاص مع هذا المحتوى.
تحدث بوضوح عن حقوق المستهلك
على الرغم من أن السوق عبر الإنترنت يشهد نموًا بطيئًا ، إلا أن انعدام الأمن يظل عاملاً يمنع العديد من المستهلكين من الشراء عبر الإنترنت. للتغلب على هذه العقبة ، اجمع جميع السياسات التي تحمي حقوق المستهلك معًا في مكان واحد ، مثل:
سياسة الاستبدال أو الإرجاع
قد يبدو الأمر غريبًا ، لكن المستهلكين يشعرون بمزيد من الأمان عندما يعلمون أنه يمكنهم طلب استرداد أو استبدال منتج ، إذا كان العنصر لا يلبي احتياجاتهم.
سياسة الخصوصية
هذا هو المستند الذي يشرح كيف سيتم استخدام البيانات المقدمة من قبل المشتري (الاسم ، البريد الإلكتروني ، بيانات الدفع) من قبل الموقع. بالموافقة ، يقر المستهلك بإعطاء هذه المعلومات بمحض إرادته.
أسئلة مكررة
يُعرف هذا القسم أيضًا باسم الأسئلة المتداولة (FAQ) ويتضمن الأسئلة الأكثر شيوعًا التي يطرحها جمهورك حول متجرك والمنتجات المعروضة هناك وشروط الدفع وغيرها من المعلومات. يعمل كمكتب مساعدة للطلبات الأقل تعقيدًا ، ولكن من المفيد تقديم عنوان بريدك الإلكتروني للاتصال بك بخصوص الأسئلة التي لم يتم شرحها بالكامل في هذا المستند.
الخاتمة
إذا كنت تنوي إنشاء تجارة إلكترونية ، فقد رأيت في هذه المقالة الخطوات الأولى للبدء.
لكن من المهم أن تعرف أنه لكي تبرز في السوق ، عليك أن تكون مختلفًا تمامًا عن "المعتاد" ، وأن تدرس السوق باستمرار لتقديم خدمة ذات قيمة كبيرة لجمهورك. إذا كنت قد بدأت للتو ، فراجع نصائحنا للقيام بأول عملية بيع عبر الإنترنت. نراكم قريبا في وظيفة أخرى.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
جميع الحقوق محفوضة: make money online
